التخطي إلى المحتوى
مؤتمر صحفي بوزارة الصناعة يكشف عن  89 مليار دولار تقديرات أولية لخسائر القطاع الخاص  وتدمير المنشـآه الصناعية و التجارية خلال ثمانية أعوام من العدوان

مؤتمر صحفي بوزارة الصناعة يكشف عن  89 مليار دولار تقديرات أولية لخسائر القطاع الخاص  وتدمير المنشـآه الصناعية و التجارية خلال ثمانية أعوام من العدوان

 

عقد اليوم بوزارة الصناعة والتجارة مؤتمرا صحفيا حول آثار وتداعيات ثمان سنوات من العدوان والحصار على القطاع الصناعي والتجاري.

 

وفي المؤتمر الصحفي بحضور ممثلي وسائل الإعلام أوضح نائب وزير الصناعة والتجارة أحمد محمد الشوتري ان العدوان انتهج سياسية عدائية مستهدفة الاقتصاد اليمني في كل قطاعاته ومناحيه .. مشيرا الى تعثر الكثير من مشاريع التنمية لدى القطاع العام والخاص والمختلط ،وخروج العديد من المنشآت الإنتاجية عن العمل  حيث تم تسريح ما نسبته 60% من العمال والموظفين العاملين في تلك المنشآت .

 

ولفت إلى أن  أكثر من (96) منشـآه صناعية كبيـــرة تابعة للقطاعين العام والخاص تعرضت للتدمير الكامل وقدرت حجــم الأضــرار الماديــة المباشرة وغير المباشرة بأكثر من ٧ مليارات و٣٥٠ مليون و٣٢٨ ألف و٩٢٥ دولار  حسب تقديرات النتائــج الأولية وتضررت أكثر من (460) منشآه صغيــرة ومتوســطة و كما توقف نشاط أكثر من (44) ألف معمل إنتـاجي وعدد كبير من المنشآت المتوسطة والصغيرة والأصغر نتيجة ارتفاع أسعار مدخلات الإنتـاج وأسعار المشتقات النفطية وتوقف حركه تصدير المنتجات المحلية .

 

وأشار إلى أن القطاع الخاص تكبد خسائر فادحة تقدر بأكثر من ٧٥ مليار دولار كتقديرات أولية وان العدوان قصف أكثر من ١٢ الف منشأة تجارية وتقدر الخسائر الأولية فيها أكثر ١٢ مليار دولار كما قصف أكثر من 700 سوق شعبي ومركزي على مستوى محافظات الجمهورية وتقدر الخسائر الأولية فيها أكثر من مليار و٤٠٠ مليون دولار .

 

ونوه الشوتري الى ان الحركة التجارية خلال العام الأول للعدوان بنسبة 40%  وان الخسائر الأولية التي لحقت بالتجارة الخارجية لقرابة الثمان سنوات قدرت بأكثر من ٧١ مليار دولار .

 

كما تطرق إلى جهود وزارة الصناعة والتجارة وبرامجها لتطوير مستوى أدائها العام بما يخدم القطاعات الاقتصادية الصناعية والتجارية ودعم  جهود التنمية الاقتصادية في ظل هذه الظروف الصعبة التي نعيشها في ظل عدوان وحصار اقتصادي .

 

وثمن نائب وزير الصناعة والتجارة الدور الكبير لوسائل الإعلام في تفاعلها ونقل وتوضيح الصورة الحقيقية لما يجري في اليمن إلى العالم .

 

وخلال المؤتمر الصحفي الذي حضره وكلاء وزارة الصناعة والتجارة لقطاع التجارة الدخلية محمد قطران , وقطاع خدمات الاعمال عبدالفتاح الذويد و قطاع التجارة الخارجية سام البشيري , تم استعرض فيلم عن الخسائر والاضرار التي لحقت بالقطاعين الصناعي والتجارة جراء العدوان .