التخطي إلى المحتوى
الماجستير بإمتياز مع مرتبة الشرف للباحث إبراهيم محروس من جامعة الجزيرة “تفاصيل”

الماجستير بإمتياز مع مرتبة الشرف للباحث إبراهيم محروس من جامعة الجزيرة “تفاصيل”.

يمن ماكس : إب – عبدالحميد رزاز

أقيمت صباح اليوم بجامعة الجزيرة  المناقشة العلنية لرسالة الماجستير المقدمة من الباحث  ابراهيم  منصور علي محروس و الموسومة ب ” دور التخطيط الاستراتيجي في تحسين جودة الخدمات الصحية في المستشفيات الخاصة بمدينة إب – اليمن  ” .

وهدفت الرسالة ” الدراسة ” إلى معرفة دور التخطيط الاستراتيجي في تحسين جودة الخدمات الصحية بالمستشفيات الخاصة بمدينة إب ،واعتمدت في ذلك على الوقوف الجاد حول واقع التخطيط الاستراتيجي ومعرفة جودة الخدمات  الصحية بأبعادها المختلفة .

وجرى التحقق من أهداف الرسالة من خلال الإجابة على تساؤلات الدراسة وفرضياتها وذلك بإتباع المنهج الوصفي التحليلي بالاعتماد على الاستبيان كأداة لجمع البيانات الميدانية واختيار العينة القصدية وتم إخضاع تلك البيانات للتحليل الإحصائي (  spas 16 ) واستخدام بعض أساليب الإحصاء الوصفي كالمتوسط الحسابي والانحراف المعياري ومعامل الانحدار المتعدد ، واستخدام بعض أساليب الإحصاء الاستدلال كأختبارات ( T- Test ) ، ( one way Test ) ، ومعدل ألفا كورنباخ ، ومن خلال عمليات التحليل توصل الباحث إلى جملة من النتائج وخلاصات تعد ركائز أساسية ومعيارية في مجال التخطيط الاستراتيجي لتحسين جودة الخدمات الصحية .

يشار الى انه وعقب المناقشة التي جرت في القاعة الكبرى بجامعة ” الجزيرة ”  أقرت اللجنة منح الباحث درجة الماجستير بإمتياز مع مرتبة الشرف في  إدارة الأعمال ، كما أوصت بطباعة الرسالة وتبادلها بين الجامعات الحكومية والخاصة والمستشفيات  .

الجدير بالذكر أن أ. ابراهيم محروس مدير عام مستشفى المنار حاصل على شهادة البكالوريوس كلية  التجارة والعلوم الإدارية  جامعة إب ، ودبلوم إدارة موارد بشرية ، دبلوم إدارة مشاريع ، دبلوم انجليزي ، دبلوم إدارة أعمال  ، دبلوم برامج تطبيقية ، وتمهيدي ماجستير إدارة أعمال وماجستير إدارة أعمال جامعة الجزيرة .
وقد تكونت لجنة الحكم والمناقشة من أ.د. خالد حسن الحريري استاذ ادارة الاعمال جامعة تعز ” رئيسا ومناقشا خارجيا ” ،  أ.د. نعمان فيروز خبير التخطيط الاستراتيجي بمجلس الاعتماد الأكاديمي ” مشرفا ومشاركا وعضوا ” ، د. علي محمد الحميري
استاذ ادارة الاعمال المساعد جامعة إب ” عضوا ومشرفا رئيسيا ” ،  د. محمد امين الهمام استاذ العلوم الإدارية المساعد وعميد الدراسات العليا بجامعة الجزيرة  ” عضوا ومناقشا داخليا ” .

حضر المناقشة د. أشرف المتوكل وكيل المحافظة للشؤون الصحية ، د. محمد الجوفي نائب رئيس الجامعة الأسبق ، د. عبدالرقيب صبيح رئيس مجلس الأمناء في جامعة الجزيرة ، كبار أطباء واستشاري مستشفى المنار ، اكاديميين من جامعة إب ، أدباء ومثقفين وصحفيين و وسائل الإعلام ، ومختصين في الصحة والجودة  وعدد من الباحثين .