التخطي إلى المحتوى
الشبكة اليمنية للصحافة الاستقصائية “يمان” تختتم الورشة التدريبية في اساسيات الصحافة الاستقصائية بصنعاء

الشبكة اليمنية للصحافة الاستقصائية “يمان” تختتم الورشة التدريبية في اساسيات الصحافة الاستقصائية بصنعاء .

يمن ماكس : خاص

اختتمت اليوم بالعاصمة صنعاء فعاليات الورشة التدريبية في اساسيات الصحافة الاستقصائية ، والتي نظمتها على مدار 6 ايام الشبكة اليمنية للصحافة الاستقصائية “يمان” بالشراكة مع منصتي 30-اليمن ، و بدعم من مشروع RNW media ، ودرب فيها الصحافيين الإستقصائيين اصيل سارية و محمد جهلان ، وبمشاركة المدرب الشاب محمد الحسني والمصور عدنان المطري.

وخلال ايام الورشة التدريبية تلقى 15 صحافياً وصحافية معارف ومفاهيم وتدريبات اساسية وهامة لابد ان يتقنها الصحافي الإستقصائي ، ليكون تحقيقه مهني  ومنهجي وعالي الإحترافية ، وفي مقدمتها الفرضيه التي تُعد اهم ركائز التحقيق الإستقصائي ، إلى جانب تعرف المشاركين على اساسيات بناء التحقيقات الإستقصائية ومهارات البحث والتحري الإستقصائي عن الأدلة والوثائق ، واساسيات التحقيقات الإستقصائية المكتوبة والفيديو وتحقيقات الكروس ميديا والديجيتال ، واهم  مفاتيح التحقيق الصحافي الإستقصائي الناجح.

وتدرب المشاركون خلال ايام الورشة عملياً على أهم وسائل التكنلوجيا التي تخدم الصحافة الإستقصائية كالتصوير وانواع اللقطات ، فضلاً عن طرق الحصول على المعلومات وترتيبها عبر برنامج “اكسل” ، و أدوات التخطيط وطرق التحقيق ، و طريقة كتابة التحقيق ” اسكربت” واخلاقيات الصحافي الإستقصائي، ومعارف ومعلومات غزيرة جداً عززت الثقافة الإستقصائية لدى المشاركين في الورشة.

وفي ختام اليوم الأخير للورشة قام المدربين اصيل ساريه ومحمد جهلان ، و منسق مشروع منصتي 30 اليمن وائل الكبسي بتسليم شهادات المشاركة للصحافيين المشاركين في الورشة.

يُذكر ان الشبكة اليمنية للصحافة الاستقصائية “يمان” هي اول شبكة للصحافة الإستقصائية في اليمن ، وستُنظم بعد إجازة عيد الأضحى المبارك ورشة تدريبية في الصحافة الإستقصائية للصحافيين في مدينة عدن.