التخطي إلى المحتوى
اختتام ندوة برنامج الإعتماد الوطني ” أحسن ” في مستشفى البدر الدولي بإب

إب : عبدالحميد رزاز

اختتمت في مستشفى البدر الدولي بمحافظة إب، اليوم، الندوة التحضيرية الأولى لبرنامج الإعتماد الوطني لجودة المستشفيات والرعاية الصحية “أحسن”.

وهدفت الندوة، التي جاءت في إطار الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة 2030م وعلى مدى ثلاثة أيام، إلى تعريف كوادر المستشفى على معيار الجودة الصحية والاتفاقيات والبروتوكولات الدولية الخاصة بجودة الخدمات الطبية والعلاجية المقدمة للمواطنين.

وفي الاختتام، الذي حضره نائب مدير عام مكتب الصحة بالمحافظة الدكتور محمد المتوكل، أشاد مدير عام المستشفى الأستاذ إبراهيم محروس بجهود الفريق الوزاري لبرنامج الإعتماد الوطني، لما بذلوه في تدريب وتعريف فريق الجودة بالمستشفى بمكونات البرنامج .. مشيرا إلى الخطوات التي كانت إدارة الجودة في المستشفى قد قطعتها في تنفيذ برنامج تحسين جودة الأداء المؤسسي بمستوياته الأولى.

وأكد المدير العام على ضرورة تنفيذ برنامج الاعتماد الوطني وتطبيقه في مختلف أقسام المستشفى، بما يلبي تطلعات المرضى ويخفف عن كاهلهم عناء السفر للخارج.

من جانبه، أثنى رئيس فريق البرنامج الوطني للإعتماد “أحسن”، الدكتور علي المفتي، بأداء الكادر الطبي في مستشفى البدر الدولي .. حاثا إياهم على تطبيق كافة برامج الجودة أثناء أداء المهام المناطة بهم خاصة في ظل بيئة طبية متطورة وملائمة.

وتناولت الندوة محورين، المحور الأول الأولى الطريق نحو الاعتمادية، قدمها مستشار الجودة بوزارة الصحة العامة والسكان الدكتور بسام الحميري، أوضح من خلالها التعريف بمبادئ ومفاهيم الاعتمادية الدولية والمحلية والتعريف بمؤسسات وهيئات وبرامج الاعتماد الدولي والاقليمي ومن ثم تم تعريف المشاركين بمنهجية ومراحل وخطوات وإجراءات برنامج الاعتماد الوطني “أحسن” وكيفية تحضير وتجهيز المستشفيات لمشروع الاعتماد.

فيما تطرق المحور الثاني المقدم من مدير عام الخدمات الطبية وضمان الجودة في الوزارة الدكتور علي المفتي، إلى آلية ومنهجية التحاق المستشفيات بالبرنامج وكيفية تجهيز وتحضير نموذج الدخول وتم تعريف المشاركين بمحاور ومكونات ومحتويات نموذج الدخول وما هي الوثائق والسجلات والبيانات اللازم توفيرها وفقا لاشتراطات الالتحاق بالبرنامج.

تخلل الندوة العديد من المشاركات والمداخلات أبرزها امدير إدارة ضبط الجودة بمستشفى البدر الدولي الدكتورة لينا العريقي ومدير عام مستشفى الأمين الأستاذ عبده الحداد، ومدير ضبط الجودة بمستشفى الأمين الدكتور يعقوب مسرع.

حضر الاختتام مدير إدارة الرقابة على المنشآت الخاصة بالوزارة، الدكتور خالد الدولة، رئيس مجلس إدارة مستشفى البدر الدولي الشيخ فيصل النهام ونائبه الأستاذ محمد النهام، وعددا من كوادر المستشفى الإدارية والفنية والطبية.