التخطي إلى المحتوى
العمادي سنتر يجدد أحياء ذكرى ثورة البن اليمني

العمادي سنتر يجدد أحياء ذكرى ثورة البن اليمني.

يمن ماكس/محمد جميل

بحضور عضو المجلس السياسي الأعلى الأعلى محمد صالح النعيمي ووزير الزراعة والثروة السمكية والموارد المائية الدكتور رضوان الرباعي ،تزامنا مع اليوم العالمي للبن والذكرى الثالثة لثورة البن نظم مركز العمادي سنتر -حراز كوفي فعالية احتفالية بالذكرى الثانية لافتتاح المركز الوطني اليمني الاول في اليمن والذي يعدُ اكبر مراكز البن في الشرق الأوسط والموجود بالعاصمة صنعاء.

وفي كلمة التدشين التي القاها امام الحضور عضو المجلس السياسي الأعلى محمد صالح النعيمي ،ان مناسبة اليوم العالمي للبن هي تعبير عن أصالة البن اليمني واليمنيين ومايتميز به اليمن بخصوص زراعة وإنتاج البن اليمني عبر التاريخ .

وقال كم هو من العظيم ان اليمن تحتفل بهذا المنتج الأصيل والذي ندعو اليوم كل المزارعين اليمنيين إلى استبدال شجرة القات بزراعة أشجار البن وتحويل هذا المنتج إلى محصول تنموي يعود بمردود قوي على المزارعين والمنتجين والمستثمرين والمديرين والاقتصاد الوطني عموماً.

واعتبر النعيمي في كلمته ان محصول البن اليوم اذا ماتم الاهتمام به سينافس المنتجات النفطية وغيرها من المنتجات الزراعية والاستراتيجية الأخرى.

وشدد النعيمي على أهمية الحفاظ على أصالة وتميز هذا المنتج الهام ووجوب الحفاظ علية من اي خصائص تضر بجودتة العالمية وامتيازاته سواء فيما يتعلق بزراعته وانتاجه وصولاً إلى التسويق وبما يصون سمعة استهلاك البن اليمني على المستوى المحلي والدولي .

ودعا عضو المجلس السياسي الأعلى وزارة الزراعة والمعنيين إلى ضرورة التوسع في زراعة البن في اليمن وذلك من خلال تشجيع مزارعي البن واستصلاح الأراضي والمدرجات الزراعية لزيادة إنتاج هذا المحصول الهام والاهتمام به من البدايات المتمثلة بالشتله إلى الوصول للمحصول الجيد وتحقيق نهضة تنموية في مجال البن والتعاون بين اجهزة الدولة المعنية تحقيقاً للاهداف الاقتصادية المرجوه من قطاع البن في الجمهورية اليمنية.

وخلال الفعالية ألقى الدكتور رضوان الرباعي وزير الزراعة والثروة السمكية والموارد المائية كلمة عبر فيها عن شكره للقيادة ممثلة برئيس المجلس السياسي الأعلى المشير مهدي المشاط الذي يولي قطاع البن اهمية كبيرة واهتمام خاص ويعتبرة من الاولويات الزراعية في اليمن وتم في سبيل تنفيذ هذا التوجه انشاء المؤسسة العامة لزراعة وتسويق البن وقطاع البن بالوزارة والتي جميعها جاءت بتوجيهات قائد الثورة السيد القائد عبدالملك بدر الدين الحوثي حفظة الله .

كم ثمن الدور البارز لمركز العمادي سنتر حراز كوفي لما يقدمه في سبيل نشر ثقافة البن في الاوساط المجتمعية محلياً وخارجياً واعتبار هذا المحصول الزراعي التاريخي من أولويات هذا المركز والعمل على الترويج والتسويق له بشكل يليق بمكانته.

وأشار الرباعي إلى أدوار المزارعين في منطقة حراز في نشر ثقافة البن خلال الأعوام الماضية واشاد بكل الجهود المبذولة من المعنيين في قطاع البن والوحده الزراعية وكذا منتجين وتجار ومسوقين البن .

وأوضح الدكتور الرباعي ان اليمن يشهد حراك كبير خلال هذه المرحلة من شأنها الاسهام في تطوير إنتاج وتسويق البن سواء على المستوى المحلي أو الدولي وهذا كله لن يتسنى الا بتظافر الجهود والتعاون المستمر في سبيل ذلك وفي سبيل إظهار البن اليمني بجودته وسمعته وماينبغي ان يكون عليه هذا المنتج الهام من مكانه.

ودعا الدكتور الرباعي المزارعين إلى التحسين من الممارسات الزراعية في إنتاج البن حيث وهو من المحاصيل الاستراتيجية والاقتصادية التي تشكل رافد للاقتصاد الوطني للفرد والمجتمع، ودعا المستثمرين والقطاع الخاص إلى الاستثمار في البن اليمني كقيمة مضافة وأحياء التراث اليمني الأصيل في مجال إنتاج واستهلاك البن ، وكذا العمل على انشاء مركز إقليمي خاص لتصدير البن اليمني ووفق المعايير الصحيحة مع ضرورةإحلال وتصنيع المنتج المحلي داخل البلاد بدلا عن المنتج الخارجي .

وثمن الوزير جهود أولئك المزارعين الذين بادرو في خلع شجرة القات واستبدالها بالبن اليمني ونتمنى أن تتوسع تلك المبادرات بما يجعل البن اول وأهم المنتجات الزراعية ويبقى في المكانة التي تليق به وسمعته.

وخلال الفعالية تحدث الشيخ غالب العمادي رئيس مجلس إدارة العمادي سنتر حراز كوفي في كلمة رحب فيها بالحاضرين للاحتفال بهذا اليوم الهام بالنسبة لمركز العمادي سنتر ولكل منتجين ومزارعين البن اليمني ويعتبر هذا اليوم الذي يصادف الذكرى الثالثه للانطلاق بثورة البن ويتزامن مع الذكرى الثانية لافتتاح المركز الوطني الاول في اليمن والأكبر في الشرق الأوسط للبن اليمني .

وقال إننا بهذا المشروع الذي الهام والمقام في بلادنا الحبيبة لمنتجي الذهب الاسمر في هذا المركز وفي موطن البن اليمن نسعى إلى تعريف المجتمع اليمني بأهمية الحفاظ على ثروة الآباء والاجداد والعودة إلى اصل الحكاية الأصيلة في اعادة الاعتبار للبن اليمني .

وثمن الشيخ غالب الدعم والتسهيل الكبير الذي لقيه هذا المشروع من الدولة والحكومة وكل الجهات المعنية والذين كان لهم الدور الكبير في تحفيزنا وتشجيعنا على إقامة وإنجاح المشروع حتى صار كما هو الآن عليه اكبر مركز في الشرق الأوسط.

ودعا العمادي المزارعين وكل من له صلة بمجال الزراعة على ضرورة السعي في استئصال شجرة القات والاستبدال بشجرة البن اليمني والعودة إلى اصل كل يمني تاريخياً