التخطي إلى المحتوى
ينتقل عن طريق الإتصال المباشر والدموع :حملة تحصين واسعة تستهدف مايقرب من 250 الف ضد “الطاعون” بصعدة

ينتقل عن طريق الإتصال المباشر والدموع :حملة تحصين واسعة تستهدف مايقرب من 250 الف ضد “الطاعون” بصعدة.

ينتقل عن طريق الإتصال المباشر والدموع :حملة تحصين واسعة تستهدف مايقرب من 250 الف ضد “الطاعون” بصعدة

ينتقل عن طريق الإتصال المباشر والدموع :حملة تحصين واسعة تستهدف مايقرب من 250 الف ضد “الطاعون” بصعدة

يمن ماكس : متابعات

دشن مكتب الزراعة والري بمحافظة صعدة اليوم الاربعاء المرحلة الأولى من حملة التحصين ضد طاعون المجترات الصغيرة وجدري الأغنام والماعز التي تستمر لـ 20 يوما بتمويل من اللجنة الدولية للصليب الأحمر .

وخلال التدشين أوضح مدير مكتب الزراعة بالمحافظة المهندس زكريا المتوكل أن الحملة تستهدف 241 ألف رأس من الماشية في ست مديريات بالمحافظة ، داعياً المواطنين ومربيي المواشي إلى التعاون مع الفرق البيطرية الميدانية لتحصين كافة المواشي ضد طاعون المجترات الصغيرة وجدري الأغنام والماعز.

من جانبه أشار نائب مدير فرع الأمانة العامة للمجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية بالمحافظة حميد مهمل أن المرحلة الأولى ستتبعها مرحلة ثانية ستشمل بقية المديريات ، داعياً  الفرق البيطرية إلى اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية أثناء النزول الميداني إلى القرى والعزل في المديريات المستهدفة وبما يسهم في إنجاح أهداف الحملة وحماية الثروة الحيوانية .

الجدير بالذكر ان طاعون المجترات الصغيرة هو  مرض فيروسي يصيب أساسا الأغنام والماعز. ويُسببه فيروس طاعون المواشي الصغيرة الذي ينتمي إلى عائلة الفيرسات الحصبية رتبة الفيروسات السلبية الأحادية.

و ينتشر هذا المرض كثيرا في مناطق افريقيا الشرقة و يتواجد في افريقيا الاستوائية، الشرق الأوسط وحتى في الهند ،و تم اكتشافه  لأول مرة في ساحل العاج عام 1942،ويُسمى باللغة المحلية “كاتا” (بمعنى التهاب القنوات التنفسية).

وينتقل المرض عن طريق الاتصال المباشر بين الحيوانات السليمة والحيوانات المريضة من خلال الافرازات المخاطية العينية والدموع والافرازات الأنفية ابتداءً من أول يوم من ظهور اعراض المرض (ارتفاع درجة الحرارة) ، لتنتقل هذه الإفرازات المحملة بالفيروس عن طريق الهواء وتُصيب حيوانات اخرى ،و يمكن أيضاً لهذه الافرازات أن تنتقل عبر المياه وأوعية الأكل وقنوات ضخ الحليب.

المصدر : سبأ + ويكيبيديا