التخطي إلى المحتوى
ورشة عمل حول الحماية الرقمية لحواء من الاختراق والتجسس بإب

ورشة عمل حول الحماية الرقمية لحواء من الاختراق والتجسس بإب.

يمن ماكس : عبدالحميد رزاز.

عقدت اليوم بمدينة إب ورشة عمل حول الحماية الرقمية لحواء من الاختراق والتجسس، نظمتها مبادرة حواء الذكية للتنمية، برعاية محافظ المحافظة، واشراف اللجنة المجتمعية بمحافظة إب، وبدعم مستشفى الامين النموذجي.

وهدفت الورشة التي شارك فيها، مدراء الاعلام والثقافة ونائب مدير الشؤون الاجتماعية، الى رفع مستوى التوعية المجتمعية المثمرة لضحايا الابتزاز في ظل العادات والتقاليد اليمنية، والخروج بتوصيات ومقترحات تساهم في حماية حواء وتقليص ظاهرة الاختراق والتجسس.

وفي الفعالية اكد رئيس اللجنة المجتمعية العميد ركن انور المتوكل ان هذه الفعالية تأتي في اطار نشر الوعي، ومواجهة الحرب الناعمة التي يتخذها العدوان سلاحا ضد القوى الوطنية .. موضحا ان كل ما ستخرج به من توصيات ستصل الى كافة الجهات ذات الاختصاص، وسترى طريقها للنور على ارض الوقع.

وأشار المتوكل إلى ضرورة تعزيز وتأصيل الهوية الإيمانية، وافشال المخططات التأمرية لقوى العدوان التي تسعى لافشاء الافكار الهدامة وافساد المجتمع .. مثمنا جهود كل من اسهم في انجاح هذه الورشة التي تمثل حماية للشباب وتحصينا للمجتمع وسياج امان للوطن .

وشملت الورشة اربعة محاور رئيسية، التحديات التكنولوجية امام الاستخدام الامن للهواتف، اساليب الحماية وطرق المعالجة المجتمعية للظاهرة الاختراق والتجسس، التوعية المجتمعية المثمرة في ظل العادات والتقاليد، اساليب الحرب الناعمة واثارها وابراز الهوية الايمانية.

ونوقشت في الورشة التي احتوت على الجوانب الرقمية والاجتماعية لاختراق والتجسس على حواء، اسباب الاختراق، واهدافه، وكيفية مواجته، والاستخدام الامن للاجهزة الذكية.

وخرجت الورشة بمجموعة من التوصيات اهمها، تشريع قوانين عقوبات نافذة خاصة بالجرائم الالكترونية بكافة أشكالها وعقوباتها المتدرجة، تفعيل الرقابة الخاصة بالدولة تشريعيا وإداريا ومهنيا على كافة الجهات والمحلات الخاصة بالإنترنت والجوالات والصيانة والبرمجة والمتابعة المستمرة لهم.

كما اوصت الورشة بإنشاء قسم خاص بالمرأة وكذا تخصيص رقم هاتفي في الجهات الأمنية على مستوى الدولة والمحافظات وذلك بشأن المشاكل الالكترونية التي قد تواجه حواء من اختراق أو تجسس أو ماشابه.

واشراك الجهات العامة مثل التعليم العالي والتربية والتعليم والأوقاف والإرشاد والشؤون الاجتماعية لتنفيذ برامج توعوية، تفعيل دور الرقابة الأسرية على حواء بشأن استخدام التكنولوجيا والجوال استخدام إيجابي آمن وبما يحقق الثقة ويزرع المصداقية.

واختتمت التوصيات الصادرة عن الورشة بضرورة تنفيذ برامج تدريبية متخصصة لحواء في مجال الحماية من الاختراق والتجسس وصيانة وبرمجة الجوال، وتحديث المناهج التعليمية بما يتوافق مع حياة الفرد وتحقيق النهضة الشخصية ومنها المعرفة والمهارة بالأمن السيبراني .. مع الاخذ بعين الاعتبار والاستفادة من التجارب العربية والدولية الناجحة في مواجهة مشكلة الاختراق والتجسس والتغلب عليها.

تخلل الورشة التي انعقدت في فندق إب جاردن وقدمتها الاعلامية سمية سحلول، ونفذ محاضراتها المدربان الاستاذ زيد المعطري، المهندس محمد اليمني، عرض نماذج لضحايا الاختراق على جهاز البروجكتر، العديد من المداخلات والنقاشات الجوهرية التي اثرت الورشة، تلى ذلك تقسيم الحاضرين الى 6 مجموعات خاضت نقاشا مفتوحا،وخرجت بخلاصة من التوصيات والرؤى.
الاشراف العام للورشة
العميد الركن انور المتوكل رئيس اللجنة المجتمعية
د/ هند الشريف رئيس حواء الذكية للتنمية
ضابظ مشروع الحماية الرقمية
ا/ نصر منصور العماري
المنسق العام للورشة
ا/طه ناجي محمد
الاشراف الفني ا/محمد مثنى والذي اعتذر عن حضور الورشة
مدير وحدة التدريب بحواء الذكية ا/نهى الشعري
عضو اللجنة الفنية ا/ عبدالمجيد عبدالله
ومنسق اللجنة المجتمعية ا / سماح دماج
شارك في الورشة رئيس محكمة شرق إب القاضي زيد محمد الغفاري، نائب مدير البحث العميد احمد دهمان، خولة الشرفي رئيس اللجنة الوطنية للمرأة، مدير عام اذاعة إب عبدالفتاح المنتصر، رئيسة مبادرة حواء الذكية للتنمية الدكتورة هند الشريف، ومجموعة من كبار الاعلاميين والادباء والناشطين، وممثلي اتحاد نساء اليمن، والعديد من المكاتب التنفيذية، وحقوقيين، وتربويين، ومهتمين بالشأن الرقمي والاختراق والتجسس بالمحافظة.